كيف تصنع أفضل إعلان مدته ستة ثواني فقط!
التسويق الرقمي

كيف تصنع أفضل إعلان مدته ستة ثواني فقط!

اخر تعديل: منذ 11 شهر

عندما يرغب خبراء التسويق في زيادة مواردهم المالية إضافة لاختصار الوقت والجهد، فإنهم غالباً يتجهون إلى تسويق الفيديو.
حسنًا، ماذا لو كنت في حاجة إلى ست ثوانٍ فقط من الفيديو لتحقيق أهدافك؟
فتح النظام الحالي للإعلانات التي مدتها 6 ثوانٍ على منصات مثل YouTube و Twitter ، خيارات جديدة أمام المسوقين الذين كانوا يرغبون في إيصال رسالتهم عبر الفيديو قبل ظهور خيار تخطي الإعلان! فاستغلوا هذه الست ثوان جيّدًا وبصورة مذهلة.
في هذه التدوينة أخذنا أفضل ممارسات هؤلاء المبدعين على YouTube ونظرنا في قائمة أفضل الإعلانات التي مدتها ست ثوان للعثور على جميع المكونات السرية وراء تسويق مقاطع الفيديو القصيرة والرائعة.
هذه النصائح ستساعدك في تصميم إعلان مبهر وغني على YouTube ، ومقاطع Twitter ، وقصة Instagram -  وستجعل تسويق الفيديو أمرًا جوهريًا لك ولعلامتك التجارية.

فوائد التواجد على يوتيوب

يوتيوب هو منصة مختلفة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما لأنه يركز بشدة على محتوى الفيديو. على تويتر يمكنك كتابة رسالة والضغط على إرسال ببساطة. على Instagram، يمكنك تحميل صورة جميلة أو (ميم مشهور) بكل بساطة أيضًا.
لكن على YouTube ، عليك إنشاء فيديو كامل!
وهذا يجعلنا نتساءل! لماذا إذن نتعنّى للتسويق عبر يوتيوب ولا نعتمد على المنصات الأخرى التي يبدو أنها أقل تكلفة؟ حسنًا، هناك بضع نقاط القوة التي يتميز بها Youtube 

أولاً، يوتيوب عملاق
هناك احتمالات أنه إذا كنت تستهدف أي فئة مستهلكين، فسيكون لهم نوع من الاتصال بـ YouTube
خذ هذه الإحصائيات على سبيل المثال: 
الآن، نحن لا نتحدث بالضرورة عن أن نصبح مؤثرين على YouTube أو ننمي قناتك لملايين المشتركين والمشاهدات! سيكون ذلك رائعاً بالطبع، ولكن ليست هناك حاجة لذلك طالما نحن نرغب في تسويق خدماتنا ومنتجاتنا فقط.
يمكن أن يساعدك إنفاق بعض ميزانية إعلاناتك على إعلانات YouTube في الوصول إلى جمهور مستهدف من خلال وسيلة جذابة وقوية للغاية في جانب سرد القصص.
وهذا يقودنا إلى السبب الثاني الذي يجعل من المنطقي استثمار البعض في إعلانات YouTube. 
وهو إعلانات الفيديو التي لا تتجاوز مدتها ست ثوان.
ليس عليك عمل فيلم مصغر أو قضاء الكثير من الوقت واستثمار كثير من الموارد لبناء محتوى طويل ودائم. كل ما عليك فعله هو ملء ست ثوان من الوقت برسالة جذابة عن علامتك التجارية.
تبدو فكرة ممكنة جدًا أليس كذلك؟
تعتقد الكثير من العلامات التجارية أن هذا هو السبب في انتشار الإعلانات على YouTube.حيث أنها تحتوي الكثير من الخيارات للإبداع والوصول. وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت على YouTube ، فمن المحتمل أن تكون قد شاهدت الكثير من التنوع في طرق الإعلان أيضًا، لقد أصبحت مساحة ساخنة.
سنغطي بعض أساسيات هذا الشكل من الإعلانات، ثم نجيب على ما يجعل إعلانك رائعًا على YouTube من خلال دراسة بعض أفضل الإعلانات الناجحة في ذلك.
 

خيارات الفيديوهات الإعلانية على يوتيوب

1.    إعلانات فيديو قابلة للتخطي يمكن للمشاهدين تخطيها بعد خمس ثوانٍ، وتأتي هذه الإعلانات قبل أو أثناء أو بعد الفيديو الرئيسي.
2.    إعلانات الفيديو غير القابلة للتخطي، وتأتي قبل مشاهدة الفيديو الرئيسي، وهذه تصل بحد أقصى 15-20 ثانية.
3.    إعلانات فيديو غير قابلة للتخطي يمكن أن تصل إلى 6 ثوانٍ.
ونحن سنركز على الإعلانات التي مدتها ست ثوان والتي يتم عرضها قبل بدء الفيديو مباشرة.


أفضل إعلانات مدتها 6 ثوان على يوتيوب

  • سوبارو
  • فريتو لي
  • دوريتوس
  • أوريو
  • إيجو
  • وغيرها الكثير
 
فما الذي جعل هذه الإعلانات على هذه القائمة؟ وكيف نبني إعلانًا مماثلًا؟


كيف تصنع إعلان يوتيوب ناجح

1-    ضع علامتك التجارية في المنتصف
هناك عدة أسباب لذلك، إن عرض علامتك التجارية في وقت مبكر سيساعد في توجيه المشاهد وزيادة نسبة مشاركة إعلانك. أيضًا، تعد الثواني القليلة الأولى من الفيديو حرجة، وهي أهم أجزاء الفيديو، سواء كنت تقوم بإنشاء مقطع فيديو طويل أو إعلان مدته ست ثوان، ففي حال لم يعجب المشاهد بها فإنه سيغلق المقطع بكل سهولة ولن يهتم.
يوصي YouTube بالبدء بلحظة قوية للعلامة التجارية بدلاً من إنشاء تسلسل بطيء للفكرة. وبالطبع، عند إنشاء إعلان مدته ست ثوانٍ، ليس لديك أصلًا وقت للبناء!
يمكنك القيام بذلك بعدة طرق مختلفة، إذا كان لديك منتج، فيمكنك عرضه في الإطارات الأولى ، كما تفعل Doritos في إعلاناتها لمدة ستة ثوانٍ. وهناك علامات أرى لا تبدأ بمنتجها بل تبدأ بشعارها مثلًا.
 
2-    استخدم موسيقى وتأثيرات صوتية جذابة
 95% من روّاد يوتيوب يكون الصوت مفعّلاً عندهم، لذلك تعد الموسيقى والصوت مكونًا أساسيًا لنجاح إعلانك، يختلف هذا قليلاً عن المنصات الاجتماعية الأخرى حيث الغالب فيها إيقاف تشغيل الصوت وهنا تكون التسميات التوضيحية أكثر ضرورة.
إذا كان إعلانك لا يحتوي بالضرورة على مكون صوتي قوي، فهناك طريقة أخرى لجذب الانتباه هي التحرير السريع للفيديو، ومن الواضح أن هذا الأمر يعمل جيدًا في أشكال الإعلانات لمدة ست ثوانٍ، بوضع لقطات متعددة سريعة في الثواني القليلة الأولى، يمكنك جذب الانتباه بصورة أكبر.
عند النظر إلى بعض أفضل الإعلانات التي مدتها 6 ثوانٍ على YouTube ، على سبيل المثال: وضعت دوريتوس خمس لقطات في ست ثوانٍ فقط!

3-     فكر في الجوالات عند إنشاء الإعلان
أغلب مشاهدات يوتيوب تكون على أجهزة الجوال، لذلك ستحتاج إلى التفكير في هذه التجربة عند طرح فكرة الإعلان والإنتاج الخاص بك. مثلًا: ضع في اعتبارك كيف يستخدم الناس هواتفهم، فقد يكونون يشاهدون في وضع توفير البطارية مما يعني وجود شاشات أكثر قتامة ورؤية أقل، وبالتالي فإن الألوان الزاهية والنص الكبير سيكون له أكبر الأثر في إعلانك، وهكذا.
 

استراتيجية: إعلانات الست ثواني جيّدة في ماذا؟

في هذا النوع من الإعلانات ليس هناك الكثير من الوقت لكي تطلب إجراءً من المشاهد الخاص بك، وهذا قد يكون السبب وراء استخدام الكثير من العلامات التجارية مقاطع الفيديو القصيرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
وهذا بالطبع يأتي مع تحديات خاصة به.
فكيف يمكنك قياس وعي الجمهور بعلامتك التجارية من خلال هذا النوع من الإعلانات؟
يوتيوب فكرت في هذا، إنها توفر أداة لرفع العلامة التجارية يمكنك تشغيلها لقياس التأثير المباشر لإعلانك على إدراك الجمهور لعلامتك التجارية والسلوكيات التي تؤثر عليها، وتقيس هذه الأداة عددًا من العوامل المختلفة:
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • إعادة الإعلان
  • الاعتبار
  • الأفضلية
  • نية الشراء
  • مصلحة العلامة التجارية
حتى أنها تتيح لك تحسين حملاتك الإعلانية أثناء حدوثها، استنادًا إلى هذه النتائج.
بالطبع، إذا كانت دراسة رفع الوعي بالعلامة التجارية على Youtube خارج ميزانيتك، فهناك طرق أخرى لقياس تأثيرها أيضًا. فتمكنك من الاطلاع على المقاييس التأسيسية مثل معدل المشاهدة ومعدل النقر إلى الظهور لتحديد الإعلانات التي تعمل بشكل جيد وغيرها.
 
الآن هناك من يقول إن هذا النوع من الإعلانات قصير جدًا بحيث لا يمكن توصيل الرسالة المستهدفة بفعالية، قد تكون هناك بعض الحقيقة في ذلك، ولكن في الوقت نفسه هناك العلم والبحث وراء السرعة التي يمكننا بها -نحن البشر- معالجة الإعلانات.
في دراسة حديثة، وجد باحثو الدماغ أن إعلانات الجوال يمكن أن تؤدي إلى استجابة عاطفية في أقل من نصف ثانية. يحتاج المخ فقط إلى 400 مللي ثانية لرؤية إعلانات الجوال والرد عليها بشكل عاطفي. يوتيوب على وجه الخصوص لديه شيئين في مصلحته: كانت إعلانات الفيديو من المرجح أن تحفز استجابة عاطفية مرتين أكثر من الصور الثابتة، وإعلانات الجوال أسرع بـ 1-2 إلى الثانية الواحدة للحصول على استجابة من إعلانات سطح المكتب الإعتيادية.
 

معلومة: يوتيوب تعيد بناء إعلاناتك القديمة بشكل يتناسب مع الست ثوان

هذا صحيح، بدأ YouTube منذ عام 2019 في اختبار أداة تسمى Bumper Machine  تعمل على تحسين إعلانات الفيديو لجماهير الجوال. تستخدم الأداة الذكاء الاصطناعي لاختيار اللحظات الرئيسية من الإعلانات الأطول وتحويلها إلى إعلانات مدتها ست ثوانٍ!
إليك بعض العناصر التي تبحث عنها خوارزميات الذكاء الاصطناعي:
  • شخصيات بشرية
  • الحركة
  • تركيز الفيديو (أهدافه) 
  • جودة إطار المحتوى (لمن يتوجه وكيف)
لذلك، إذا كنت تبحث عن إنشاء إعلان قصير للتجربة على YouTube ، فقد تتمكن من اختبار هذا الأمر بسهولة تامة عن طريق إعادة تقديم إعلان قديم جيد الأداء للعمل بتنسيق مدته ست ثوانٍ.
 

ختامًا:

بتركيزك على إعلانات الست ثوان ستظهر كم أنت كاتب محتوى إبداعي محترف، وستحقق وصولًا أكبر وجماهير أكثر، بل ربما تستطيع أن تكوّن مجتمعًا على منصات التواصل الاجتماعي فقط ينتظر إعلانك الجديد كل مرة!
 

المصدر