5 أدوات مجانية لصناعة المحتوى الإبداعي
صناعة المحتوى

5 أدوات مجانية لصناعة المحتوى الإبداعي

اخر تعديل: منذ سنة

عندما يتعلق الأمر بعالم التسويق الرقمي، فإن المحتوى الإبداعي هو الملك.
هذا المصطلح يحمل قدرًا كبيرًا من القيمة، خاصةً عندما نفكر في تطور المستهلك اليوم، لا أحد يرغب في الضغط على عنوان مضلل أو clickbait ، فالناس اليوم يريدون أن ينبهروا ويتعلموا ويلهموا وينخرطوا في العملية الإبداعية، العبارات التسويقية الطنانة لم تعد ذات جدوى مع الناس بعد الآن.
فكيف نصل لهذه النتيجة؟ عن طريق صناعة محتوى مدهش، بالطبع.
 يمكن أن يبدو إنشاء محتوى منتظم يوفر قيمة إبداعية، بالإضافة إلى عائد استثمار قوي، أمرًا مستحيلًا، خصوصًا مع وجود الكثير من العمل والقليل من الوقت، ولكن أدوات وموارد تسويق المحتوى المجانية الخمسة الأولى هنا ستساعدك في هذه الرحلة.

 
بابلو

عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى، تكون الصور أمرًا حيويًا وضروريًا جدًا. في الواقع، وفقًا لدراسة حديثة، أكد 37 % من خبراء التسويق أن التسويق المرئي كان أهم شكل من أشكال المحتوى لأعمالهم التجارية، في المرتبة الثانية بعد التدوين.
يقوم المستهلك اليوم بمسح الصفحات على أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الجوال مسحًا سريعًا، مما يعني أن أفضل وسيلة لجذب انتباههم خلال هذا التصفح السريع، يكون باستخدام الصور المرئية الجذابة.
يوجد في Instagram حوالي 400 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تتطلع إلى إنشاء صور مذهلة لحملتك على Instagram أو Facebook أو Twitter ، فإن Pablo هو ما تحتاجه.
بابلو منصة تم تطويرها بواسطة مختصين من Buffer ، تقول لك باختصار: أنك لست محتاجًا بعد اليوم لأن تكون محرر صور احترافيًا لإنشاء صور أصلية جذابة لمقالات مدونتك أو منشوراتك على منصات التواصل الاجتماعية، عن طريق البرامج التعليمية المعدّة لمساعدتك طوال الوقت، ستستطيع إنشاء مجموعة من الصور من الاحترافية بكل سهولة.
يسمح Pablo لمستخدميه باختيار وتحرير الصور من مكتبة إبداعية واسعة، وكذلك يسمح بتحميل الصور الخاصة بهم وإضافة نص لتحسينها وتصميمها.
لا يوفر Pablo الوقت فحسب، بل لديه القدرة الكافية لإنشاء صور احترافية تستكمل جهودك في تسويق المحتوى بسهولة.
 

Unsplash
استخدمه كتّاب حائزون على جوائز عالمية مثل ديباك شوبرا وشركات عملاقة مثل Apple، لقد قطعت Unsplash شوطًا طويلًا مذهلًا خلال ثلاث سنوات قصيرة.
كما قلنا، فإن الصور ضرورية لدعم جهودك في تسويق المحتوى، وإذا كنت تبحث عن مصدر لأفضل الصور ذات الدقة العالية لحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي أو منشورات المدونة أو الحملات الترويجية، فإن هذا المصدر هو كغبار الذهب.
لا يقتصر الأمر على توفر صور منتقاة وعالية الجودة، ولكن واجهة التصفح السهلة جدًا من Unsplash ممتعة للاستخدام جدًا، بل إنها مليئة بالأخبار المثيرة والرؤى القيّمة.
 

أداة بحث Google Drive

البحث الشامل ضروري لإعداد حملات تسويقية توفر قيمة ومعلومات متخصصة وإلهام.
لن يؤدي نشر مدونة بحثها ضعيف إلى محتوى ضعيف فقط؛ بل إنه سيضر بمصداقيتك!
وفقًا للأبحاث، بالنسبة إلى جيل الألفية، تأتي أصالة العلامة التجارية في المرتبة الثانية بعد خصومات وخدمات ما بعد البيع في الأهمية عند اختيار الشركات لدعمها. إذ لا يعقل أن أدعم شركة أو منتجًا منسوخًا لا أصالة فيه!
أداة البحث في Google Drive هي مصدر رائع يساعدك في صناعة محتوى مثالي، يوفر قيمة، ومدعوم بمصادر موثوقة، ويعزز أصالة علامتك التجارية.
إذا كنت تستخدم محرّر مستندات Google في Drive ، فيمكنك إجراء عمليات بحث دون الحاجة إلى التنقل بعيدًا عن نافذتك، مما يوفر الوقت ويجعل من الأسهل ذكر مصادرك أثناء عملك.
من خلال النقر فوق "أدوات" في شريط القوائم واختيار "بحث" من القائمة المنسدلة، ستتمكن من الاستفادة من هذه الأداة وإنشاء محتوى مدونة موثوق ومعزز بالمصادر أسرع من أي وقت مضى.
كملاحظة جانبية، هناك طريقة مجانية رائعة أخرى لتبسيط أبحاث المحتوى الخاصة بك باستخدام موقع Google  الموقع يتيح لك البحث عن معلومات من موقع ويب معين بدلاً من البحث في مصادر الويب بالكامل. جرب هذا القالب وستحصل على نتائج عظيمة ( site: websiteexample.com Subject ).

 EpicBeat
تشير الدراسات إلى أن 80٪ من الأشخاص لا يقرؤون أبدًا عنوان المقال أو عنوان موضوع البريد الإلكتروني. لذلك، عند كتابة عنوان قوي يجذب الانتباه ستحصل على فرصة أكبر للفت انتباههم لمعرفة ما تريده منهم.
العنوان المبهر يستمد قوته من الفكرة القوية. لكن في بعض الأحيان، يكون العثور على مصدر إلهام لأفكار جديدة أمرًا صعبًا.
يعد EpicBeat بديلاً مجانيًا وقويًا بشكل لا يصدق لـ BuzzSumo ، وهو أداة تسويق للمحتوى تجد لك محتوى رائعًا للدراسة استنادًا إلى مصطلح بحث معين. من خلال عرض أفضل المحتويات أداءً حسب موضوع بحثك، ستكون قادرًا على رؤية ما هو أفضل الخيارات التي عملت مع المستهلكين، وتكون مصدر إلهام كبير لإنتاج محتوى رائع.
حزمة EpicBeatمليئة بالميزات المفيدة وتفتخر ببرنامج تعليمي ممتاز لمساعدة مستخدميها على فهم واجهتها بسهولة؛ إنها أيضًا رائعة لتنسيق المحتوى. ونظرًا لأن 80٪ من المسوقين يشاركون على المنصة محتوى الطرف الثالث لتحسين رؤية الشركة وتناقل الخبرات، فإن هذه الأداة تعد جزءًا أساسيًا من مجموعة أدوات مسوق المحتوى.
أيضًا، إذا كنت بحاجة إلى طريقة سريعة ومباشرة لإنشاء عناوين مدوّنة مثيرة استنادًا إلى كلمات رئيسية بسيطة ، فإن موقع  Portent’s content generatorيجمع بين التصميم الجميل والواجهة سهلة الاستخدام. فقط كلمة عن الموضوع الذي تريده، وسيمنحك النظام الأساسي نصائح ومصادر سريعة لمساعدتك في كتابة مقالك.
 
Biteable
هل تعلم أن تضمين مقطع فيديو على صفحة ما، يمكن أن يزيد معدل جذب جمهور أكبر بنسبة تصل إلى 80%، بينما تؤدي إضافة مقطع فيديو إلى بريد إلكتروني إلى زيادة نسبة النقر على الرابط بنسبة 200-300٪ .
أيضًا، يقول 90٪ من المسوقين أن مقاطع الفيديو عن المنتج مفيدة عندما يتعلق الأمر بعملية صنع القرار.
إذا كنت متلهفًا لصنع محتوى فيديو جذاب لمنصات التواصل الاجتماعي أو لترويج منتجك أو لمدونة فيديو أو لحملة ترويجية، فمن الصعب أن تجد أداةً مفيدة أكثر منBiteable .
مع وجود مئات القوالب المختلفة والأنماط المرئية والمشاهد المتحركة والصور ومقاطع الفيديو الحية للاختيار من بينها، لن تحتاج إلى أن تكون صانع أفلام محترفًا لاستخدام Biteable – ومع ذلك ستحصل على نتائج مذهلة. يمكنك أيضًا إضافة محتوى خاص بك لإعطاء الفيديو لمسة شخصية، وتضمين عناصر مثل النصوص والصور الثابتة وأنظمة الألوان المختلفة والمقاطع الصوتية. كما تأتي المنصة كاملة مع مجموعة من مقاطع الموسيقى التي يمكنك إضافتها إلى الفيديو الخاص بك في ثوان.
 
 
 
ختامًا:

لا شك أن أدوات إنشاء المحتوى المجانية المعروضة أعلاه هي الأفضل في نظرنا لأي مسوق ناشئ للمحتوى. ولكن، ولنقدم لك أكبر قدر ممكن من التنوع، إليك ثلاث أدوات أخرى لصناعة المحتوى ستساعدك في سعيك لتحقيق النجاح في التسويق الرقمي:
  • تطبيق Hemingway : أداة بسيطة ستساعدك في كتابة جمل واضحة ومختصرة.
  • Canva : أداة تساعدك لصناعة محتوى رائع لحملتك الترويجية في غضون دقائق.
  • Evernote : تطبيق تنظيمي تعاوني يساعدك في تحسين وتخطيط وتنظيم وترتيب أولويات تسويق المحتوى الخاصة بك.
 
يتم نشر ما يقرب من مليوني منشور مدوَّن على الإنترنت يوميًا، وإذا كنت ترغب في صناعة محتوى يخترق هذه الضوضاء ويكسبك نتائج إيجابية على أساس ثابت، فبمزيج من مهارات التسويق الرقمي القوية وهذه الأدوات المجانية، ستضمن لك نجاحًا باهرًا.
 
المصدر