الصحة النفسية للكاتب الإبداعي
صناعة المحتوى

الصحة النفسية للكاتب الإبداعي

اخر تعديل: منذ 3 أشهر

ليو تولستوي، تشارلز ديكنز، والعديد من الكتاب المشهورين اللي كتاباتهم تنشر السعادة والأمل في العالم، للأسف ما أنقذهم هذا الإبداع من الصراعات النفسية.

 

الكتابة الإبداعية هي قدرتنا إننا نعبر عن الأشياء العادية بطريقة غير عادية، وهذي الحالة بين إنسانيتنا وإبداعنا تحتاج جهد كبير من الممكن إنه يؤثر على صحتنا مستقبلًا.

 

الإبداع والاضطرابات النفسية تصنيف مشتهر جدًا في الطب النفسي، وفي أحيان كثيرة ممكن يؤدي لأمراض مثل اضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وفصام الشخصية.

 

مخيف الموضوع صح! ما يعني بالضرورة كونك كاتب مبدع إنك تعاني من اضطرابات نفسية، لكن احرص على ممارساتك اليومية عشان تزداد إبداع بدون ما تخسر صحتك النفسية.

 

الممارسات اليومية البسيطة لها تأثير كبير على قدراتنا الإبداعية وصحتنا، وتحمينا بإذن الله من الزخم الإبداعي اللي ممكن يجرنا لحروب نفسية احنا في غنى عنها

 

-       ابدأ أول شي بضبط وقت نومك، ولا تسمح لنفسك بأنك تكتب في أوقات راحتك، حتى ولو كنت تقدر، التمادي خطير على المستوى البعيد.

 

-       خلي مكان كتابتك مكان أحلامك، لا تجلس في مكان معفوس، عينك لما تجي على أشياء تحبها وإنت تبتكر وتبدع أفضل من إنها تجي على كراكيب وعفسة.

 

-       البريك يعني بريك، كل ما حاول ذهنك يفكر في الشي اللي كنت تكتبه قبل البريك اشغله بأي شي ثاني، لعبة، محادثة، مزح مع أحد، المهم وقفه

 

-       إذا شعرت بضيق خلال كتابتك، اكتب عن شي تحبه وبعدها ارجع لعملك، حاول يكون مستوى المتعة دائمًا أعلى من مستوى المهنية، إنت إنسان مو آلة

 

-       وأهم نصيحة عشان نحافظ على صحتنا النفسية في مشوارنا الإبداعي، إننا نخلي ابتكارنا بسيط، الإبداع أقل تعقيدًا مما نتصور

 

لا تحاول تخرج عن المألوف كل مرة، فكر مثل ما يفكر أي شخص عادي، البساطة أرقى أشكال الإبداع، الكون كله إبداع، والكون يدركه حتى الطفل الصغير..


في الأخير .. عشانك مبدع، محافظتك على صحتك النفسية خدمة لنا كلنا .. انتبه على نفسك